هناك اوقات نهى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيها، هذه الاوقات ساقوم بذكرها الان لكم ليعلمها الجميع، كما ساذكر لكم سبب النهي عن هذه الصلاة النافلة في هذه الاوقات التي حددها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، بعد طلوع الفجر الي طلوع الشمس لا يجب ان يصلى الانسان المسلم.

كما يجب ان لا يصلى المسلم بعد طلوع الشمس الي ارتفاعها اي قيد رمح، لان هذا الوقت كان يسجد فيه الكفار الي الشمس في الازمان السابقة، اي الفئة التي كانت تعبد الشمس كانت تسجد وتصلى في هذا الوقت.

لماذا هناك اوقات نهي عن الصلاة النافلة

كما اسلفت وقلت لكم بان هناك اوقات لا يجب ان يصلى فيها الانسان المسلم،هذه الاوقات ساقوم الان بذكرها لكم ليكون الجميع على علم بها ولكي لا يقع في الخطئ ويصلي فيها وهي:

  • بعد طلوع الفجر الي طلوع الشمس لا يجب ان يصلى المسلم
  • وبعد شروق الشمس الي ان ترتفع قيد رمح لا يجب ان يصلى المسلم
  • وعند توسط الشمس لا يجب ان يصلى المسلم
  • وبعد صلاة العصر الي ان تصفر الشمس
  • بعد اصفرار الشمس الي مغيبها لا يجب ان يصلى الانسان المسلم

لكن يخرج من هذا القول الصلاة ذوات الاسباب اي يجب ان يصليها الانسان ولا يتركها حتى لو كانت في هذه الاوقات، لكن هناك ملاحظة ان هذه الاوقات متعلقة كثيرا بالشمس وباوقتها، لان عبادها كانوا يصلون في هذه الاوقات.

من هذه الصلوات التي امر رسول الله ان تصلى في هذا الوقت تحية المسجد وهذا كان واضح عندما امر احد المصلين ان يقوم ويصلى تحية المسجد، وايضا صلاة كسوف الشمس  تصلى في هذه الاوقات ولا يجب ان تترك. هذه الاوقات التي نهى فيها رسول الله محمد المسلمين عن الصلاة فيها وهي

  1. بعد طلوع الفجر الي طلوع الشمس لا يجب ان يصلى المسلم لان عباد الشمس يصلون في تلك الاوقات
  2. وبعد شروق الشمس الي ان ترتفع قيد رمح لا يجب ان يصلى المسلم لمنع التشبع بهذا الامر مع عباد الشمس
  3. وعند توسط الشمس لا يجب ان يصلى المسلم
  4. وبعد صلاة العصر الي ان تصفر الشمس
  5. بعد اصفرار الشمس الي مغيبها لا يجب ان يصلى الانسان المسلم

في الختام ارجوا من الجميع ان يلتزموا بهذه الاوقات التي ادرجتها لكم والتي لا يجب ان يصلى فيها الانسان المسلم، فقط الصلاة ذوات الاسباب فقط التي تصلى في هذه الاوقات.