يعتبر فصل الشتاء هو الفصل الذي يكون أكثر عرضة لزيادة وزن الكثير من الأشخاص، وذلك نظرا للتغيير في نمط حياتنا في هذا الفصل واتباع سلوكيات اخرى غير صحية بالاضافة الى قلة النشاط الرياضي.

 

لماذا يزيد الوزن في الشتاء 

إن أول مسبب يمتاز به فصل الشتاء هو الخمول الحركي التي تسببه بعض العوامل كقصر فترة النهار، الاجواء الباردة، الجلوس لفترات طويلة في المنزل، النوم لساعات طويلة، والجلوس والاستلقاء لساعات طويلة مما يؤدي ذلك الى زيادة الوزن في فصل الشتاء بالاضافة الى زيادة الترهلات في الجسم وخاصة في منطقة البطن والارداف.

في فصل الشتاء تزيد الشهية ويتم تناول وجبات إضافية في فترات النهار والليل مع قلة الحركة والخمول للجسم، حيث تزيد هذه العوامل في زيادة وزن الأشخاص بشكل ملحوظ.

 

الاطعمة الغذائية التي تزيد الوزن في الشتاء

عند الشعور بالبرودة قد يلجأ البعض الى زيادة تناول المشوربات الساخنة كالشاي والسحلب التي تحتوي على نسب عالية من السكريات وايضا تناول كميات كبيرة من الحلوى والسكريات التي تحتوي على نسب عالية من الطاقة لاعطاء الجسم شعورا بالدفء.

الوجبات السريعة التي يلجأ لها الكثيرون لتوفير وقت ومجهود والتي تحتوي على نسب دهون عالية جدا مما قد يزيد من نسبة الدهون الثلاثية (الكوليسترول ) والدهون الضارة في الجسم.

افضل طرق تخسيس الوزن في الشتاء 

  • الابتعاد عن الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون كما ذكر فيما سبق
  • شرب كميات كبيرة من الماء مما يحافظ على درجة حرارة الجسم الداخلية ويحافظ على الدفء
  • ايضا ينصح بشرب كوب من الماء الدافئء على الريق صباحا لتحفيز اعضاء الجسم
  • زيادة تناول الفواكه والخضار لتلبية احتياج متطلبات الجسم
  • عدم تناول الطعام عند مشاهدة التلفاز او استخدام هاتف المحمول
  • ممارسة الرياضة فيما لا يقل عن 20 دقيقة يوميا ليومين اسبوعيا