وين احصل الدخان القديم في جدة من الأسئلة الأكثر بحثا هذه الأيام على محركات البحث من نشطاء المملكة العربية السعودية، بعد الضجة الكبيرة التي استعرت بلهيبها عن طرح الدخان الجديد في أسواق المملكة العربية السعودية ببعض التغيرات في نوعية الدخان ومؤخرة السيجارة، مع بعض الملصقات المنفرة من الدخان، ما ترك ردة فعل كبيرة لدى المدخنين.

الدخان الجديد والدخان القديم في جدة

في المملكة العربية السعودية نسبة ليست بالقليلة من المدخنين الذين يشعرون بالراحة أثناء التدخين، وإن غاب الدخان عنهم سرعان ما بدا ذلك على سلوكهم وطبيعتهم من الغضب والزعل، ولذلك فإن الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية قامت ببعض الاجراءت للتخفيف من هذا البلاء عند مواطنيها ومن ذلك.

  • الزام المحال التجارية ببيع علب السجائر التي تخصصها بصنعها وغلافها الجديد.
  • تحتوي السجائر الحالية نسبة أقل ضررا من الدخان القديم.
  • أضافت في نهاية السجائر ملصقات بصور منفرة من التدخين بشكل كبير.
  • هذه الإجراءات والتشديدات ستسري منذ بداية يناير 2020م، في العام الجديد.

بينما الدخان القديم كان يحتوي على مواد أشد خطرا وأكثر إدمانا وتعليقا للمتعاطي بها، وخالية من الملصقات في نهاية السجائر بما يسهل على المدخن أن يتناولها دون أن يشعر بالنفور.

الحصول على الدخان القديم في جدة

هناك إمكانية للحصول على الدخان القديم في جدة بعد التشديد الذي أعلنت عنه الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية على المحال التجارية وفرض الدخان الجديد، وذلك في السوق السوداء في جدة وليس في المحال الرسمية، وذلك بعد أن دشن الكثير من المدخنين في المملكة العربية السعودية هاشتاقات #الدخان_الجديد_مغشوش و #نطالب_بالدخان_القديم، في توضيح لرفضهم لهذا الدخان.

وانقسم المدخنون حول سبب رفضهم فمنهم من عبر  بأنهم  لا يرغبون في هذا الدخان الجديد أبدا، وبحثهم عن الدخان القديم، بسبب طريقة فرض السجائر الجديدة عليهم وأنها طريقة تقود لزيادة عناد المدخنين لا إقلاعهم وأن هناك طرق أكثر حضارية من ذلك، لكن البعض رأى أن القديم أفضل وأحسن من رداءة الجديد، فيما نشطت جمعيات في الدعوة للإقلاع عن نوعي الدخان والحفاظ على نعمة الله على الإنسان وهي الصحة.