طريقة بيع اسهم ارامكو الاهلي، ترجعنا إلى التقديم بالقول، لعل الكثير من الشركات في المملكة العربية السعودية نالت صيتا من الشهرة لكنها لا تبلغ الشهرة التي بلغتها الشركة الشهيرة ارامكو، فهي من الشركات الضخمة في المملكة العربية السعودية، خاصة بعد الاكتتاب الذي طرحته مؤخرا لبعض أسهم الشركة، وقد خصصنا موضوعنا هذا للحديث عن هذه العملية.

 

 

شركة أرامكو

تعد شركة أرامكو من الشركات النفطية الرئيسة في المملكة العربية السعودية، فهي شركة الزيت العربية الأمريكية، المتخصصة باستخراج النفط وتكريره وتصديره، وقد تم تأميم الشركة عام 1988، لتصبح من الشركات ذات النطاق العالمي الكبير:

  • بلغ إجمالي أرباح أرامكو 111 مليار دولار خلال عام 2018 وهي من النسب الضخمة والمرتفعة على مستوى الشركات في العالم المحلي السعودي والدولي.
  • في 17 نوفمبر 2019، طرحت شركة أرامكو جزءًا بلغ 1.5% من إجمالي أسهم الشركة للتداول العام، وقد حققت من ذلك  أكثر 25.6 مليار دولار أمريكي، بعد انتهاء الاكتتاب.

 

قيمة السهم من شركة أرامكو

وقد حددت شركة أرامكو قيمة السهم عند طرحه للاكتتاب 32 ريال، ما جعل الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية يقبلون على الشراء لهذه الأسهم في المدة المحددة للاكتتاب، كما أن التصنيف للجهات الحاصلة على الاكتتاب تم عن طريق فئة الأفراد، ثم فئة الشركات، وقد اشترط لمن يريد شراء الأسهم الحصول على الجنسية السعودية.

طريقة بيع اسهم ارامكو الاهلي

وقد أعلنت  شركة السوق المالية السعودية “تداول” أنه سيتم الأسهم، لكن نسبة الذبذبة فيها ±10%.، حيث أنه في أول يوم إدراج بسوق الأسهم المحلية اليوم على ارتفاع بالنسبة القصوى البالغة 10%، ويمكن بيع السهم من خلال التالي:

  • يقوم صاحب السهم بالتوجه إلى المقر الخاص بشركة أرامكو، ويتعهد بالتنازل عن الأسهم التي يريد التنازل عنها أو بيعها إلى من يريد الشراء، مع قبض قيمة السهم الحالية، ليتم دفعها له.

 

 

وتشهد الشركة إقبالا كبيرا على متابعة أخبارها في الإعلام لأنها تعني الكثير للكثيرين، كما أنها تمثل أهمية وقيمة مالية ضخمة للاقتصاد في المملكة العربية السعودية، والكثير من الدول التي تشارك بأسهمها في هذه الشركة، وتسعى لتطوير اقتصادها من جهدها.