تعتبر مساحات الدول من العناصر الأساسية التي تركز عليها كتب التأصيل والتفريع في الجغرافيا، كما أن الحديث عن الدول لا يمكن إلا أن يمر بالكلام حول مساحتها وإلا كان التصنيف عن هذه الدولة أو تلك ناقصاً، بل إن الأمر قد يصل إلى أبعد من ذلك من خلال الأسئلة التي تطرح في المناسبات، والمواقع المختلفة، أو محركات البحث المتنوعة عن اكبر دولة في العالم من حيث المساحة الجغرافية، وسوف ندرج الحدث حول هذه الدولة والحديث عنها من خلال السطور التالية، والموضوع الشيق، فتابع القراء معنا.

مساحة الدولة

يمكن تعريف مساحة الدولة في أبسط التعريفات بأنها  المنطقة المحصورة بين حدود الدولة كخطين متعامدين وخطين متوازيين بما يشكل في مجمله الشكل العام والمساحة الكاملة للدولة، والتي تقاس بوحدة الكلم،  ولكن مساحة الدول قد يكون لها إيجابيات وكذلك سلبيات ومن ذلك:

  • المساحة الكبيرة تشكل رافداً هاماً لاقتصاد البلد إن كانت مستعملة، وإن كانت متروكة كان ذلك له التأثير السلبي على تخلف البلد وصورتها العامة.
  • المساحة الكبيرة للدولة تؤخر سيطرة الأعداء عليها، لكن الصغيرة يسهل اختراقها والتمكن منها.
  • المساحة الكبيرة للدولة تخفف من مسألة الاكتظاظ السكاني على النقيض من الدول الصغيرة التي يتكدس فيها الكثيرون.

 

ترتيب أكبر دول العالم مساحة

يمكن أن نجمل أكبر الدول مساحة بترتبها في هذه الجزئية من مقالنا، قبل الشروع في الحدث عن أكبرها على الإطلاق، وذلك رغبة منا في إفادة الطالبين لذلك، وسعياً لإيجاد ثقافة واسعة عند المتصفحين لموضوعنا الجميل، وإليكم ذلك:

أكبر دولة في العالم من حيث المساحة

دولة روسيا هي الدولة الأكبر في العالم من حيث المساحة، وعاصمتها  موسكو،  وتبلغ مساحتها 17,075,400 كم² وهي من الدول الواسعة التي تخترق أكثر من قارة فهي تمتد بين أوروبا وآسيا، من الناحية الشمالية للمحيط المتجمد  ثم الجهة الجنوبية من البحر الأسود، والشرق المحيط الهادئ والغرب بحر البلطيق، بذلك فإنها تمثل دولة من الدول الغنية المتسعة التي تمثل ثقلاً في العالم.

جغرافيا ومناخ روسيا أكبر دولة في العالم

تضاريس البلاد متنوعة بمجملها، ما بين الكثير من المعالم المختلفة، والتفاصيل المتباينة التي تشكل بمجملها قاطعاً رئيسا في هذه البلاد:

  • يشكل الجزء الغربي من البلاد وسهوله المتسعة مظهراً واضحاً في هذه البلاد، وفيها التلال والهضاب، أما القسم الشمالي فتتركز فيه الصحاري القطبية الهامة والشهيرة.
  • في القسم الجنوبي من روسيا تتركز التندرا والغابات التي تغطي المساحات المتسعة، وكذلك السهوب الت تغطي الكثير من هذه الأراضي.
  • لكن في الجنوب من البلاد فإن الجبال تتركز فيه بشكل واسع لتبين الأهمية التي تشكلها للبلاد، وتوجد بعض المنخفضات لكنها قليلة.
  • ويتنوع المناخ في روسيا تبعاً للمساحة المختلفة التي تغطيها، ومن أهم هذه المناخات المناخ القاري الذي يهيمن على جزء من البلاد، كما أن الشتاء يشهد درجات حرارة تحت الصفر وتجمد، بينما في الصيف ترتفع درجة الحرارة شيئا قليلا، وبين هذا وذلك يتكون هذا المناخ المجمل للبلاد.

كم عدد سكان روسيا 2020 واهم معالمها

حسب احصاءات عام 2016 بلغ عدد السكان في روسيا  142,355,415 نسمة، منهم ما يعادل 77% من الروس والباقون من العنصر الأجنبي، كما أن البلاد هؤلاء السكان يجتمعون في الكثير من الأعمال في الدولة التي تنهض باقتصادها، ولكن تمر بأزمات أدت بها إلى انخفاض الاقتصاد خاصة مع تكريس الميزانية للجوانب العسكرية والحروب، ويمكن اعتبار بعض المعالم السياحية في البلاد من الشواهد الجميلة ومنها:

 

  • الكرميلن:  وهو قلعة من القلاع الضخمة القديمة التي تعد نقطة ركيزة في البلاد، حيث يتم حاليا عقد الاجتماعات المركزية فيها، ويعتبر مقر مجلس الشيوخ في دولة روسيا.
  • جبل البروس: من الجبال الجميلة التي تتركز بين جبال القوقاز، وتوجد في الحدود بين جورجيا وروسيا، وضم هذا الجبل الينابيع والمنحدرات المليئة بالثلوج المختلفة.
  • متحف الارميتاج: من المتاحف العريقة في البلاد وهو من البنايات الأثرية القديمة التي يأتي السياح إليها باستمرار في المدينة  الروسية سان بطرسبورغ، ويشكل حضارة البلاد والتقدم الذي كانت تعيشه في الحقب القديمة.

 

ويمكن أن نجمل ما قدمنا بأن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة هي دولة روسيا، وهو من الدول الرائعة التي ينعم زائرها بعالم من الكشوفات الرائعة والجميلة، التي تترك أثرها على  نفسية المطلع على معالمها وأثرها.