اسباب الحمل خارج الرحم واضراره المستقبلية على المرأة - فهرس


اسباب الحمل خارج الرحم واضراره المستقبلية على المرأة

محتويات


    الحمل خارج الرحم ويسمى الحمل المنتبذ:هو التصاق البويضة في مكان خارج الرحم ،وذالك يكون في قنات فالوب ، حيث ان نسبة الانتشار لذالك الحمل اثنان بالمئة من مجموع الحالات ،حيث ان في الحمل الطبيعي تضع البويضة في قناة فالوب،حيث تلتقي البويضة بالحيوان المنوي وبعد ذالك تتحرك البويضة المخصبة في القناة.

    حيث تسمى ذالك الحالة بالحمل خارج الرحم وهو حمل معقد الاطوار ،وله حالات نادرة ،حيث تلتصق البويضات المخصبة في المبايض او في احد الاعضاء داخل البطن، حيث ان الحمل خارج الرحم هو من الحالات الطارئة التي تتطلب العلاجات ، حيث ان الحمل خارج الرحم يعرض حياة الام الى الخطر ،وايضاً يسبب العقم.

    علامات الحمل خارج الرحم

    ومن علامات الحمل خارج الرحم: تأخير الحيض اي الدورة الشهرية،والنزيف العادي للمهبل،وايضاً الالام في الجزء السفلي للبطن،الضعف العام للجسم والاغماء وذالك نتيجة لفقدان الدم.

    حيث ان المرأة تتشكك بحدوث هذه الاعراض بوجود حمل خارج الرحم، وذالك في سن الخصوبة حتى يتم الاثبات عند الطبيب المختص بذالك الحالة، وهذه الحالة تتطلب علاجاً فورياص ،وايضاً في العديد من الحالات لا يكون حمل خارج الرحم، وذالك يدعي الطبيب الى استخدام السونار الذي يوضح طبيعة الحمل المتواجد، لانه الحمل خارج الرحم يصعب تشخيصه بسهولة.

    اسباب وعوامل الحمل خارج الرحم

    وتعتبر اسباب وعوامل الخطر للحمل خارج الرحم،في الاساس الى الاضرار في الابواق اي قنات فالوب،وقد يطون ناتج عن الالتهابات،وخاصة المنتقلة من العلاقات الجنسية،او من العمليات الجراحية السابقة .

    من مضاعفات الحمل خارج الرحم،ينمو الجنين حتى لا يقدر البوق على احتوائه وبعد ذالك يخرج الى الجوف ، وبذالك تتفجر قناة فالوب، وذالك يسبب بتمزيق الجدار وحدوث نزيف في داخل البطن ، وبعد ذالك يتوقف الحمل عن التطور ،ويتم الامتصاص حتى يختفي الجنين تماماً.

    كيف يتم تشخيص الحمل خارج الرحم، وذالك يجب المراقبة والمتابعة الشديدة ،حيث بسبب خطر الحالات المتفاقمة ،وذالك الامر يجب عليه استدعاء طبيب الجراحة، لتوقيف النزيف، اما في الحالة البسيطة ،يكون انخفاض الهرمون هو الذي يؤثر ، المراقبة لوحدها تكفي، وبعد الحمل خارج الرحم نسبة الحمل الطبيعي ثمانين بالمئة، ويمكن حدوث حمل منتبذ في وقت لاحق ايضاً

    كيفة التشخيص بالصور فائقة التصوير

    يتم التصوير بالموجات الفوق صوتية، داخل المهبل على اسس القياسات المتكررة لهرمون الحمل ،وايضاً عن طريق التحليل في الدم عن هرمون الحمل، ويمكن عن طريق التصوير التشخيص الصحيح للحمل خارج الرحم، وبذالك يتم نفي الاحتمالية بالحمل داخل الرحم .

    وايضاً عن طريق فحص هرمون الحمل في البوق او السائل في جوف الصفاق، ويدعم ذالك التشخيص ،وايضا مستوى هرمون البروجيستيرون ،يكون منخفض ، اكثر من هرمون الرحم الطبيعي ،وذالك الهرمون يبين التشخيص الصحيح بوجود الحمل المنتبذ في البوق.

    كيفية علاج الحمل خارج الرحم

    يكون العلاج للحمل خارج الرحم وفق للخطورة للحالة، اذا كان الحمل داخل قناة فالوب مصحوب بنزيف شديد، او اذا كان الجنين متواجد في قناة فالوب مصحوب بنبض قوي للجنين ، وانخفاض مستوى هرمون الحمل ،يجب على التدخل الجراحي في اقصى سرعة، وذالك بمساعدة منظار البطن، حيث يكون هرمون الحمل منخفض جداً عن الطبيعي للحمل الطبيعي.

    وبعد ذالك يتم الحمل الطبيعي بنسبة اقل من النسبة الطبيعية للرحم الطبيعي، لان ذالك ادى الى تمزق الجدار في قناة فالوب ،لذالك يجب المحافظة على ان يكتشف الحمل خارج الرحم في اوقات بالكرة حتى يتم العلاج في وقت قصير، وبذالك نكون قد وضحنا لكم ما هو الحمل خارج الرحم وكل اضراره، كونوا بالقرب منا دائما حيث كل جديد، دمتم بكل خير.


    اسباب الحمل خارج الرحم واضراره المستقبلية على المرأة


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً