موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس - فهرس

موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس

     

محتويات

    موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس التي تعتبر من سلالم الحياة الطبيعية التي يسعى للحصول عليها الإنسان، فقد خلق الله جل جلاله من اجل أن يعبد الله، وقد كانت له الحرية في الاختيار بين الشرك، والعبادة، فهو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب، الذي سخر الأرض من اجل أن يعيش عليها الإنس والجن، فكما نعلم إن وخلق الإنسان من سلالة أدم، وكانت الحكم إن ينزل إلي الأرض من اجل إن يختبر البشر في الإخلاص إلي الله، وأرسل الأنبياء، والرسل من اجل الهدايا، وبالرغم من ذلك لم يكن الله يجبر عباده علي عبادته وطاعته، وقد كان الإنسان منذ اللحظ الأولي يولد علي الفطرة الإسلامية، لكن يخلق له الخيار، أو الحرية في الاختيار بين طريق الحق لجنة، أو طريق الفساد إلي النار، وبهذا يكون الإنسان يخلق حرا، فمتا استعبد الظلام الناس، إليكم موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس.

    موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية بالعناصر

    الحرية هي كلمة صغيرة مكونة من أربع حروف حرية، لكن تحميل الكثير من المعاني، وقد مات من أجلها الآلاف من البشر منذ بداية الخلق إلي الآن، فهي مهم جدا في حياة الإنسان، فبلا الحرية لا يعيش البشر في حالة طبيعية علي الإطلاق.

    أنواع الحرية

    الحرية في العبادة: لك أن تختار العبادة التي ترغب فيها، والتي من شأنها إن تكون سبيلك في الحياة، فلقد تعلمنا من الإسلام عدم الاعتداء علي معتقدات، الآخرين، إلي في حالة الحوار السلمي من أجل توضيح بعض النصوص، والهداية، لكن ليس بالإجبار، أو الترهيب.

    الحرية في التعليم: يحق لنا أن نختار التخصص، أو المجال العلمي الذي نرغب فيه من أجل تحقيق الأحلام التي لطالما حلمنا بها.

    الحرية في تقرير المصير: يحق لأي دولة أن تقرر مصيرها، سواء أن تبقي تحت وصاية الدولة المحتلة أو تحصل علي الاستقلال، واختيار السبيل الذي تعيش فيها، والنظام الذي يعمل علي خدمتهم.

    الحرية في الانتخابات: يحق لأي إنسان علي وجه الأرض أن يختار الإنسان، أو المسئول المناسب، والذي يراه أنفضل في سدة الحكم.

    الحرية الفكرية: يحق لأي مواطن أن يختار الفكر الذي يرغب فيها، بما يساعد في تطوير الذات، أو التعرف علي الطريق الذي يناسب في التفكير.

    حرية الرأي: يحق لكل مواطن أن يبدي برأيه المخالف عن الآخرين، ففي الاختلاف البناء، سبيل من اجل بناء المجتمعات المتقدمة، والراقية.

    لكن بالرغم من دور الحرية في رسم الطريق أمام الإنسان من اجل السير في الطريق الصواب يضل لا يستطيع أن يحصل علي هذه لحرية

    الرابط بين الحرية والمسؤولية

    هنالك ترابط قوي بين الحرية، والمسؤولية، والتي تعتبر مهم جدا في تحديد وجه الحرية، فالمسؤولية المترتبة علي الحصول علي الحرية، وأستخدمها، تعتمد علي الاختيار الأفضل علي الدوام، فالمسؤولية التي تقع علي عاتق البشر كبير جدا، تعتمد علي اختيار طريق الحرية المناسب، والذي لا يؤثر علي الآخرين بالسلب، فلا يمكن إن تعتبر أن الحرية هي السبيل من أجل العيش بحياة كريمة دون إن تعمل من اجل الوصول إليها، وعلي سبيل المثال، يجب إن تتحمل المسؤولية في اختيار الرجل الأنسب في قيادة البلاد نحو الأفضل، واتخاذ الآراء السليم المنقحة في الحوار بما ينمى حدود الدولة.

    حدود الحرية في الإسلام

    يدع الإسلام إلي الحرية الفكرية، واختيار النظام الأمثل علي الدوام، الذي يوفر لنا السبيل لنجاه من بحور الظلمات في الحياة، فكما نعلم أن الحرية ليس لها حدود، لكن حدودها تنتهي عندما تتعدي علي حدود الله جل جلاله التي توضعا من اجل تنظيم أمور الحياة.

    فكما نشاهد أن الحرية كلما تحثنا عنها لا يمكن أن نجملها في موضع واحد، بل يزيد الكلام، ولا يقل في الحديث عن الحرية، والتي لطالما كانت السبيل من اجل الحياة الرغيدة لأي مجتمع في العالم، والتي تفتح المجال من أجل الإبداع، والرقي الحضري، ونمو المجتمعات نحو الأفضل.

    موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف السادس


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً