ماذا يعني التعليم الموازي - فهرس

ماذا يعني التعليم الموازي

     

محتويات

    ماذا يعني التعليم الموازي، ان التعليم بشكل عام من الأمور المهمة جداً في حياتنا، حيث يتيح لنا العلم بوابة معلوماتية ضخمة لا يمكن حصرها، بالإضافة الي أن التعليم بمختلف أنواعة ومسمياته من الأمور التي تحافظ علي الحضارة والتاريخ لدى الشعوب المتقدمة والمتحضرة، فالعلم نور الذي يضيئ لنا مستقبلنا ويرسم لنا طريق النجاح في هذه الحياة، وكما يوقال أن العقل السليم في الجسم السليم، بينما يعرض لكم موقع فهرس في هذا المقال معنى العليم الموازي والهدف منه، وسنتعرف أيضاً علي أهم وأبرز مميازاته التي تخدم كافة الطلاب بمختلف الجالات التعليمية.

    تعريف التعليم الموازي

    يعرف التعليم الموازي علي أنه تعليم يوازي التعليم التقليدي في الجامعات الحكومية حيث يتم منح الطلبة الخريجين منه شهادة البكالوريوس أو ما يوازيها، أو الماجستير و الدكتوراه أو ما يوازيهما من الجامعة الحكومية التي انتسب لها للدراسة من خلال برنامج التعليم الموازي وذلك بعد دراسته لنفس مقررات التعليم التقليدي وبنفس التقنية.

    مميزات التعليم الموازي

    يحمل التعليم الموازي جله من المميزات التي تخدم الطلاب بمختلف المجالات التعليمية والتخصصات، كما أنه يهدف الي تحسين المسيرة التعليمية في البلاد، ومن أبرز ميزات التعليم الموازي:

    • يقدم برنامج التعليم الموازي نفس مستوى التعليم الذي يتم تقديمه في برنامج التعليم التقليدي .
    • يُسهم برنامج التعليم الموازي في حل مشكلة عدم إتاحة شواغر كافية تتناسب مع أعداد الطلبة الخريجين من المرحلة الثانوية و الذين يرغبون بالتسجيل في تخصصات بعينها ولا يتاح لهم ذلك بسبب عدم توافر الإمكانيات الملائمة لقبول عدد أكبر بهذه التخصصات، مما يدفع الجامعات لرفع معدلات القبول في هذه التخصصات.
    • زيادة نسبة استيعاب الطلبة في الجامعة، حيث يتيح التعليم الموازي فرصة لانتساب الفئتين التاليتين لهذا البرنامج:

    _ الطلاب الغير متفرغين ولديهم القدرة المادية على التسجيل في التعليم الموازي ليستفيدوا بمميزات التعليم التقليدي والحصول على مؤهلات من جامعات حكومية ولكن حسب ظروفهم الخاصة حيث أن أوقات تقديم المحاضرات في برنامج التعليم الموازي لا تماثل تلك التي في برنامج التعليم التقليدي، حيث تكون المحاضرات نهاية اليوم أو في المساء.
    _ الطلاب الذين لم تمكنهم معدلاتهم من الالتحاق ببرنامج التعليم التقليدي في التخصصات التي يرغبون بها بسبب انخفاض معدلاتهم في الثانوية العامة بنسب بسيطة عن نسب القبول في هذه التخصصات.

    • يتيح التعليم الموازي لكثيرين من الطلاب فرصة دراسة التخصصات المطلوبة في سوف العمل بدلاً اضطرارهم للسفر للخارج ودراسة هذه التخصصات وتحمل الرسوم الباهظة التي ترهقهم مادياً.

    ماذا يعني التعليم الموازي


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً