عدد الشيعة في السعودية 2020 وأماكن تواجدهم - فهرس


عدد الشيعة في السعودية 2020 وأماكن تواجدهم

محتويات


    عدد الشيعة في السعودية 2020 وأماكن تواجدهم من الأعداد التي يهتم لها الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية والعالم العربي والإسلامي في إطار حديثهم عن قضايا المملكة وما يحيط بها من صراع سني شيعي، وسنتعرف علي من خلال هذه الدراسة التفصيل عن أحد أهم أركان المجتمع السعودي، الذي لا ينكره أحد، خاصة مع بداية نشأة المذهب الشيعي منذ علي رضي الله عنه ومؤازرتهم له، ثم الغلو في ثم انحرافهم لتكفير الصحابة وجملة من المعتقدات الخارجة عن دين الإسلام.

    نسبة الشيعة في السعودية

    يعتبر المواطن الشيعي جزء لا يتجزأ من تكوين المجتمع السعودية، والذي يعمل، ويعيش تحت طائلة القانون، مثل مثل المواطن السني، فهم مقسمين إلي مجموعات منها الطوائف الإثنا عشر، والإسماعيلية، والزيدية، والتي تتواجد جميعها في السعودية لكن بنسب متفاوت.

    حيث يعتبر الخلاف الكبير علي تحديد النسبة التي ترجع إلي عدد الشيعة في المملكة منوط بالسرية الكاملة، كون التعداد السكاني المستخدم من قبل الحكومة يعتمد علي حصر السكان، بعيدا علي التوضيح المرجعي لهم، وذلك لضمان الوحدة العربية، داخل السعودية، وان الجميع في طي المساواة، ولا فارق بين الشيعي، والسني في السعودية.

    فقد شكلت مشكلة الشيعة في السنوات السابقة بعض المظاهرات، والإضرابات من أجل الحصول علي المساواة، ففي الزمن السابق كان الشيعة يتم التعامل معهم، بقسوة، من خلال المعلومات التحريضية المتواجد في المناهج الدراسية عن الشيعة، وعدم مشاركة ظافراد الشيعة في المناصب الحكومية المهمة، لكن يرجع السبب إلي الميزان القبلي وليس المذهبي.

    المرجعية الشيعية في السعودية

    هنالك الكثير من الاختلافات المتواجدة عند الشيعة، التي لا يوجد لها مرجعية شيعية في السعودية، لذلك يتم أتباع جزء منهم المرجعية الإيرانية، ومنهم من يتبع المرجعية العراقية، فالأمر يرجع إلي الفكر المحمول لدي الأفراد، فكما فصلنا من قبل أن الشيعة شعب، من ضمنها الإثنا عشر، والإسماعية والزيدية.

    حيث تعبر الطائفة الإسماعيلية، من أكثر الفرق قبولا في المملكة العربية السعودية، والبب إي كونهم من القبائل القديمة في السعودية التي له أصل وفصل في السعودية، والتي يرجع جذورها إلي القبائل القيمة في مكة التي عاشرة الرسول عليه الصلاة والسلام، ليس كما هي الطوائف الأخرى التي يرجع اصولها إلي العراق أو اليمن أو المناطق الأخرى التي هاجرة في زمن الولايات الإسلامية المتعاقبة.

    فقد عقد في الملك فهد رحمه الله، إتفاقيات مختلفة مع الطوائف الشيعية في الداخل من اجل الحفاظ علي الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية، تضمن حذف من المنهاج المحتوى الذي يسيئ للشيعة، ووقف التحريض العلني ضد الشيعة، وقد نجح في احتواء الأمر، بشرط قط الصلة مع أي تنظيمات، أو مجموعات أو أطراف خارجية، تعمل ضد أم السعودية.

    كم يبلغ عدد الشيعة في السعودية

    تخرج العديد من الدراسات من وقت لأخر، من أجل الحديث عن نسبة الشيعة في المملكة العربية السعودية، لكن الدراسة الصريحة التي تم أجراءها تتحدث عن نسبة من 15 إلي 20 في المائة، كما أخرجتها قناة سي أن أن، لكن لا يوجد مصدر للمعلومات دقيق حول هذا الأمر لذلك تضل الدراسة غير رسمية.

    لكن يتحدث أحد المراجع الشيعة أن النسبة تصل إلي 25% من المجتمع السعودي في المحافظات المختلفة يدين بالمنهجية الشيعية، حيث يتوزع الشيعية، في عدة مناطق تعتبر البؤر الرئيسية لهم، في المناطق الشرقية من السعودية.

    حيث يتواجد الشيعة بنسبة عالية في القطيف، والإحساء، وشرق السعودية، والمدينة المنورة، بنبع البحر

    حيث يواجه الشيعة العديد من الرقابة من قبل الحكومة، من اجل الحد من الخلاقات بين الشيعة، والسنة، وتضع الحكومة العديد من الشروط من أجل السماح للعمل لشيعة في المهن الأمنية، وذلك من أجل الحفاظ علي تماسك الأجهزة الأمنية.


    عدد الشيعة في السعودية 2020 وأماكن تواجدهم


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً