كيفية صيانة الكويلات في السيارة - فهرس

كيفية صيانة الكويلات في السيارة

     

محتويات

    كَثِيرََا مَا تَحدُث العَدِيد مِن الأعطَال بِسبب الكويلات فِي السّيارة، فَهِي وَصلة تقُوم بتوصيل الكهرباء إلى البواجي، لِذَلك سنطرَح كيفية صيانة الكويلات في السيارة، نظراََ لأهميّتها الكَبيرة فِي السيارة، فَهذه الكويلات تتعرّض لاستِهلاك كَبِير بسبب ارتفاع حرارة السيارة، فيؤدّي إلى ضَعف الكويل أو تَلفه مِمّا يُسبب تَهريب في الكهرباء الواصلة للبواجي، ونَستطيع الاحساس بهذا الضّعف عِند تَشغيل السيارة فإنّنا نَجِد تَغيّر كَبير فِي عزم السيارة، وهُنا يَجب الانتباه الى الكويل عن طريق فَحصِه وصِيانَته أو تَغيير القديم بآخر جَدِيد ونَحن بدورنا سَنشرح كيفية صيانة الكويلات في السيارة من أجل توفير المال والوقت والتكلفة دون الحاجة للذهاب الى مختصي صيانة.

    كيفية صيانة و اصلاح الكويل 

    1.  الادوات المطلوبة .
      • مفتاح مقاس 14 .
      • شريط لاصق من نوعية الشيكرتون .
    2.  طريقة الصيانة و الاصلاح .
      • بعد فتح السيارة ستجد غطاء الماكينة، و هو مُثبَّت بمسامير، فقم بفك هذه المسامير و قم برفع الغطاء و ازالته .
      • بعد ازالة او رفع غطاء الماكينة ستجد الكويلات، و هى ذات لون اسود و مثبتة بالماكينة .
      • هات المفتاح و ابدأ في فك مسامير تثبيت الكويلات واحد واحد الى ان تنتهي من فكها جميعًا .
      • توجد فيش موصل بكل كويل قم بسحب تلك الفيش .
      • الآن قم بسحب الكويل نحو الاعلى حتى تستطيع اخراجه من مكانه .
      • لاحظ المكان الذي تم تعليمه في الكويل، و ستجد هناك فراغ يوجد بين القضيب و الجلدة و كلّما زاد هذا الفراغ فإنّه هُو الذي يتسبب في تهريب الكهربا .
      • هات شريط الشيكرتون و ابدأ في لفه على الكويل و يراعى ان تبدأ اللف من اعلى مكان الفاصل في الجُزء الخاص بالقضيب و تستمر باللف حتى تغطي مكان الفاصل و اسفله و يراعى في عملية اللف ان تتم بشكل دائرية، راعي ان يتم العمل بشكل دقيق بحيث لا يكون هناك تعرجات اي الشريط اللاصق يكون بشكل متساوي و لا تتعدى الطبقات الملفوفة الطبقتين، فلو كانت طبقات اللصق سميكة فلن تستطيع ادخال الكويل في مكانه مرة اخرى، و بذلك يكون قد تم ربط مكان التهريب , راعي الجلدة الموصولة بالقضيب و التي تسمى شفة الكويل حيث انه اذا تعرضت لقطع اي جزء منها فإنّ ذلك يتسبب في تقطيع السيارة و كهرباء الماكينة و يجعلك تشعر بان الماكينة مكتومة و كما لوكانت على وشك الانفجار و لا تتقبل الدوس و يظهر صوتها مرتفعًا، لذا فان الشيكروتون يتم لفه حتى نهاية طرف جلدة الكويل، كما ان هذه الجلدة اذا تعرضت للتشريخ و انتفخت اطرافها تبدأ ايضًا في تسريب الكهرباء، كما تتسبب في التقطيع و اصدار صوت مزعج و لا تتقبل السيارة الدوس بشكلِِ نِهَائي .
      • عند الانتهاء من ارجاع الكويل قم باعادة تَشبيك الفيشة الخاص بالكويل، و تتم تلك العملية السابقة مع كل الكويلات و يراعى الترتيب، حيثُ يتمّ ارجاع كل كويل الى المكان الخاص به و تثبيت مساميره مرة أخرى، و راعي اثناء الربط ان لا ينحل منك المسمار فتتعرض لمشكلة .
      • اعادة غطاء الماكينة و تثبيته بمساميره مرة اخرى .

    ملاحظات حول الكويلات

    1.  عند القيام بعملية صيانة الكويلات يَجِب أن تَكون السيارة باردة حتى لا تتعرض لاحراق يديك، و اثناء العمل تكون مطفأة تماماََ .
    2.  عند القيام بخطوة وضع الشيكرتون على الفاصِل و الجلدة في الكويل يتم العمل بهدوؤ و بدقة عالية حتى يخرج العمل بشكلِِ مُناسب و لا يخرب الشغل .
    3.  يجب العمل في الكويلات بالترتيب حتى لا يتم لخبطة الكويلات، لذا راعي العمل على كل كويل بمفرده الى ان تصل الى اعادته مكانه، ثُمّ تَبدأ في العمل في كويل آخر .
    4.  لا تبدأ ابدًا العَمل فِي الكويل إلّا بعد فصل الفيش حتى لا تتعرض الاسلاك للانقطاع او التلف مما يتسبب في اتلاف الفيش

    كيفية صيانة الكويلات في السيارة


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً