اضرار السهر على الجسم وعلى صحة الانسان - فهرس

اضرار السهر على الجسم وعلى صحة الانسان

     

محتويات

    نعرض لكم اضرار السهر على الجسم وعلى صحة الانسان، لقد سخر الله سبحانه و تعالى النوم لنا ليرتاح به الجسد و العقل، و حتى يستعيدا طاقتهم في سبيل القيام بالأعمال الحيوية التي من خلالها يمكننا القيام بأعمالنا اليومية، فبعد يوم من العمل الشاق، يكون الجسد مرهقاً بصورة كبيرة، فيحتاج الى الراحة و استعادة النشاط، والتي يمكنه الحصول عليها من خلال أخذ قسط من النوم المريح، ولكن العديد من الأشخاص يحبون السهر لأوقات متأخرة من الليل، و لا يخلدون الى النوم الا في ساعات متأخرة، وذلك في سبيل متابعة التلفاز، أو تصفح المواقع الالكترونية، وحيث يسبب السهر للإنسان العديد من الأضرار، فنحن من خلال السهر لا نعطي الجسد و العقل الفرصة في الحصول على الراحة اللازمة له، حيث يعمل الدماغ في أوقات محددة من المساء على افراز الهرمونات التي ترسل الاشارات للجسد على ضرورة الخلو الى النوم و الراحة، و عند تجاهل هذه الهرمونات و الاشارات التي يرسلها الدماغ للجس يحدث العديد من الاضطرابات التي تعود على جسد الانسان بالضرر وعدم قدرة الدماغ في العمل بالشكل المطلوب فسنتعرف و اياكم على اضرار السهر التي من الممكن أن تلحق في الانسان.

    اضرار السهر على صحتك البدنية والنفسية

    ان جسم الانسان يتأثر كثيراً من خلال السهر، فمن خلال السهر يحرم الجسد من العديد من الفوائد الجسمية و العقلية التي من الممكن أن يحصل عليها الجسد من خلال الوم، ولا يعود الجسد قادراً على الحصول على الراحة التي يمكنه من خلالها تجديد نشاه و حيويته، وسنورد لكم أبرز اضرار السهر التي تصيب الانسان:

    • من اضرار السهر أنه يعمل على رفع ضغط الدم، و السهر لأوقات متأخرة من الممكن أن يصيب الانسان بالعديد من الأمراض و المخاطر الصحة الكبيرة.
    • يتسبب السهر في حدوث خلل في عمل جهاز المناعة في جسم الانسان، فجهاز المناعة يعمل بالتناسب مع ساعات النوم التي يحصل عليها جسد الانسان، وبالتالي يكون من اضرار السهر أنه يعمل على وجود اضطرابات في عمل جهاز المناعة لدى الانسان.
    • ومن أهم اضرار السهر أنه يرفع احتمالية الاصابة بمرض السكري، فاضطرابات النوم تؤدي الى وجود خلل في عملية تمثل الجسد للسكر في الدم أو الجلوكوز.
    • السهر لأوقات متأخرة يصيب العقل بالعديد من الاضطرابات من ناحية عمله، حيث و من خلال السهر لمدة تزيد عن السبعة عشر ساعة، فإن ذلك له تأثير مشابه لتأثير تناول المشروبات الكحولة التي تعمل على احداث الخلل في عمل العقل.
    • من اضرار السهر أنه يعمل على احداث الخلل و الاضرار في الجسد و الناحية الفسيولوجية، حيث يتسبب السهر بوجود القلق و الاكتئاب و التوتر، والعديد من المشاكل النفسية لدى الانسان.
    • يعمل السهر على وجود الخلل في السلوك خصوصاً لدى الأطفال، ووجود الاضطرابات السلوكية لديهم.
    • ومن ابرز اضرار السهر أنه يبقي الأعصاب في تنبه دائم و حرمانها من الراحة التي يمكن الحصول عليها من النوم، وبالتالي يحدث لدى جسد الانسان نوع من الخمول الدائم في الاعصاب.
    • يؤثر السهر بشكل كبير على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي فإنه يعمل على حرمان الجسد من فرصة حرق الدهون خلال فترة النوم، وبالتالي وجود مخاطر من الإصابة بأمراض السمنة.
    • ومن أبرز أضرار السهر أنه يعمل على التأثير بشكل كبير على بشرة الانسان، و الاصابة بالشيخوخة المبكرة.

    كانت هذه أبرز اضرار السهر على الجسم وعلى صحة الانسان والتي يمكنكم تجنبها من خلال تنظيم ساعات النوم و اتاحة الفرصة للجسد من الحصول على الراحة و تجديد النشاط و الحيوية التي يمكنه من خلالها الحصول على الطاقة اللازمة لقيامه بالأعمال الحيوية و تحمل مشقة الأعمال اليومية.

    اضرار السهر على الجسم وعلى صحة الانسان


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً