طُلب منا أن نُجيب لأحد الزوار في موقعنا عن أحد الأنشطة التي تمّ تكليفه بها من قبل المعلم، وكان عنوانه اكتب في دفتر العلوم كيف يتكون المطر المتجمد ؟ ، وأيضًا أراد منا أن نوفر له حل كتاب العلوم اول متوسط الفصل الدراسي الثاني، وذلك لأنّنا الموقع الأول الذي عودناكم أن نضع بين أيديكم كل ما تسعوا لمعرفته، من أسئلة علمية تعليمية، ومن أسئلة تثقيفية عامّة، حيثُ نرى بأنّ من واجبنا أن نكون على قدر كبير من المسؤولية المُلقاة على عاتقنا، وسنوفر لكم جواب كيف يتكون المطر المتجمد.

المطر من الظواهر الطبيعية التي تحدث في فصل الصيف، ويعود على سائر المخلوقات بالنفع، فهي مهمّة جدًا للأشجار، وللحيوانات، وبالتالي تعود بالنفع على الانسان بطريقة غير مباشرة، فلا وجود بدون الماء، حيثُ قال تعالى: “وجعلنا من الماء كل شيء حي”.

في السنوات العشر الأخيرة ظهرت الكثير من التغيرات البيئية، مثل الاحتباس الحراري، والأمطار الحمضية، والمطر المتجمّد ايضًا كان أحد تلك المظاهر التي شغلت بال الكثير من العلماء، لذا كان من المهم أن نوفر لكم اجابة على سؤال كيف يتكون المطر المتجمد.

كيف يتكون المطر المتجمد بالتفصيل

تمر العملية المعروفة بالمطر المتجمد بمراحل عديدة، أولها تساقُط الثلوج، ويتمّ التساقط من الطبقات العليا في الغلاف الجوي، وقوّتها 800مليبار، أو باسكال، مما يؤدّي إلى ذوبان الجليد، وتتساقط بعد ذلك على هيئة أمطار، والاستمرارية في الهطول تُسبب نقصان في درجة الحرارة، وتصبح اقل من صفر، وعندها تتشكل ظاهرة المطر المتجمد.

بهذا نكون قد أجبناكم على سؤال كيف يتكون المطر المتجمد، ونأمل أن تكون المعلومات التي وافيناكم بها أعلى السطور قد أفادتكم.