معلومات عن جابر بن حيان ابو الكيمياء - فهرس


معلومات عن جابر بن حيان ابو الكيمياء

محتويات


    معلومات عن جابر بن حيان ابو الكيمياء، حيثُ لُقِّب بهذه الكُنية لأنّه كان مُبدعًا في علم الكيمياء، حيثُ وضع العديد من النظريات وفسَّر الكثير من الغُموض الذي كان يكتنفُ هَذا العلم الذي كان البعض يظُنّ أنه لا قِيمة له، لكِن العالم الجليل جابر إبن حيان هُو فعلًا أبو الكيمياء، حيث تمكّن من إكتشاف العديد مِن المركبات الكيميائيّة، وهُو أول من تمكن من صناعة ورق غير قابل للإحتراق كما أنه أول من إبتكر واستخدم التقطير وغيرها من المخترعات.

    كما أنّ له العديد من المُؤلفات التي أفادت العالم أجمَع، والغريب في الأمر أنّه مات عن عمر تجاوز التسعين في أحد السجون عالم 197هـ، ولمعرفة المزيد عن معلومات عن جابر بن حيان ابو الكيمياء تابعو قرائة السطور التالية لنتعرف سويًا على أبو الكيمياء.

    معلومات عن جابر بن حيان

    العالم والمعلم جابر بن حيان احد العلماء الذين سطروا في التاريخ اسمهم فهو العالم المعلم الذي تعلم ومازلنا نتعلم من علمه الكثير لقد برع في الكثير من المجالات في الفلك والهندسة الطب والفلسفة وعلم المعادن ويعتبر ابن حيان من النوابغ عصره ونوابغ العصر الحديث، فهو أوّل من استخدم وطبق عمليًا في التاريخ الكيمياء لذلك سمي بابو الكيماياء وذكره ابن خلدون في مقدمته وابوبكر الرازي بأنّه أحد اعلام العرب الذين تخطوا حدود الزمن والقدرات العقلية في فهم ومعرفة وتبيق علم الكيمياء.

    فهو عالم مسلم عربي جابر هو ابن حيان بن عبد الله الأزدي الذي هاجر من اليمن إلى الكوفة  وهناك انضمّ إلى حلقة جعفر الصادق، فتلقى علومه الشرعية واللغوية والكيميائية على يديه، كما درس أيضًا على يد العالم الحميري ثم مارس جابر الطب في بداية حياته في زمن الملك هارون الرشيد وتوفي جابر وقد جاوز التسعين من عمره في الكوفة بعدما فر إليها من العباسيين بعد نكبة البرامكة، سجن في الكوفة وظل في السجن حتى وفاته سنة 197هـ ،813 ميلادي .

    اكتشف حمض النتريك ،اكتشف حمض الهيدروكلوريك ، اعتقد بالتولد الذاتي ، اكتشف حمض الكبريتيك ، صنع ورق غير قابل للاحتراق ، اول من عمل بالتقطيع في العالم ، اول من استحضر ماء الذهب ومن كتبه كتاب الملك ، المجردات ، السبعين ، الخواص ،والرحمة .

    لقد عمل جابر ابن حيان كثير وكثير ليصل الي ما وصل اليه فالاساس الذي اتبعه وعلمه لتلميذ هو ان النظريات تحتاج الي تجريب من اجل ان تصل الي المعرفة .


    معلومات عن جابر بن حيان ابو الكيمياء


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً