اين يقع نهر الخازر - فهرس


اين يقع نهر الخازر

محتويات


    اين يقع نهر الخازر المشهور، هذا النهر وقع به العدِيد من المعارك عَلى طُول التاريخ، وتتواجَد فيه قريّة أو مخيم يُعدّ مَقبرة يسكُنها الأحياء، وله أهميّة استراتيجية ويقعُ بَين مدن كبرى في دولة عربية لها أهميّتها الإستراتيجية الكبيرة في الوطن العربي.

    كما اكتسب هذا النّهر أهميّة كبيرة جعل من التاريخ يسجل العديد من المعارك الكبيرة التي وقعت فيه قديما وحديثا، لهذا ضمن هذا فهرس سوف نقوم بشرح اين يقع نهر الخازر واهم المعارك التي حصلت فيه والتي سطرها التاريخ بين صفحاتها واهميتها الاستراتيجية.

    موقع نهر الخازر

    يقع نهر الخازر في جمهورية العراق بين مدينة اربيل ومدينة الموصل، ويبعد عن الموصل نحو سبعة وثلاثون كيلو متر، وهذا النهر يصب في نهر دجلة، وقد جرت به العديد من الوقائع والمعارك على مر التاريخ مثل موقعة بين عبيد الله بن زياد والاشتر النخعي ايام المختار الثقفي في سنة 67 هجري، وقتل بها بن زياد انذاك.

    وهذا النهر يفصل بين محافظتين عراقييتين هما اربيل ونينوي، وقد اكتسب هذا النهر اهمية استراتيجية كبيرة خلال المعارك بين قوات البيشمركة الكردية وتنظيم الدولة الاسلامية داعش.

    تعتبر هذه اهم المعلومات الجغرافية حول نهر الخازر العراقي المتواجد بين اربيل ونينوي وقد تكلمنا عن اهميته الاستراتيجية في المعارك الحاصلة الان في فهرسية العراقية بين تنظيم الدولة الاسلامية وبين البشمركة الكردية والميليشيات العراقية والجيش العراقي والحشد الشعبي.


    اين يقع نهر الخازر


    الزوار شاهدو أيضًا

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً